بلوق الصفحة 136

الحواط خلال رسيتالاً ميلادياً نظمته “القوات اللبنانية” في جبيل: رغم الصعوبات التي نعيشها لبنان سينهض من جديد مع ولادة السيد المسيح

نظم مكتب النشاطات في منسقية جبيل في حزب “القوات اللبنانية”، ريسيتالا ميلاديا في كنيسة مار جرجس ،أحياه المرنمة تريسي شمعون وطوني خوري والفرقة الموسيقية بقيادة وجدي نخلة ، في حضور عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب زياد الحواط ، سفيرة حقوق الإنسان أنطوانيت شاهين ، المديرة العامة للأحوال الشخصية رودينا مرعب ، مدير عام مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس ربيع خليفة ، المدبر العام في الرهبانية اللبنانية الاب طوني فخري ، عضو مجلس نقابة المحامين في بيروت الياس  الحشاش ، قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري ، الامين العام الأسبق لحزب الكتلة الوطنية المحامي جان الحواط ، رئيس مؤسسة “ميشال عيسى للتنمية المحلية” الدكتور طوني عيسى ، رؤساء بلديات ومخاتير ، رئيس مجلس ادارة شركة IPT زخيا عيسى ،رئيس جهاز الشهداء والمصابين والاسرى شربل ابي عقل ، رئيس مكتب الرياضة يوسف القصيفي ، خادم الرعية الاب طوني حدشيتي, رئيس المكتب الاقليمي للدفاع المدني في قضاء جبيل مخول بو يونس ،مسؤولين حزبيين ومدعوين.

زخيا

بداية القت مسؤولة جهاز الإعلام والتواصل في المنسقية ساريا زخيا كلمة اشارت فيها إلى “اننا نلتقي اليوم في زمن الميلاد ، زمن الرجاء والسلام،وتجديد القيم الإنسانية التي تدعونا للمحبة، والتضامن، وخدمة الإنسان، وفي هذه المناسبة نقف معا في محطة تأمّل بمعاني العطاء، والوحدة، والمسؤولية المشتركة، من أجل مجتمع أكتر عدالة، ودولة قائمة على الحق والقانون”.

وختمت :”نرفع صلواتنا وترانيمنا،ونتمنى ان يحمل العيد الخير والاستقرار والأمل لوطننا لبنان وأبنائه،لبنان الرسالة ووطن القداسة والقديسين”.

الحوّاط

واكد الحواط انه “رغم الصعوبات التي نعيشها لبنان سينهض من جديد مع ولادة السيد المسيح “،وقال: “كلي ايمان ان لبنان الجديد آت ، لبنان الفرح والاستقرار والتطور والنجاح ، الصعوبات التي مرت علينا في الماضي كانت أقوى من التي نعيشها اليوم واستطعنا تخطيها نحو لبنان الجديد ، واليوم سنتخطى ما تبقى من صعوبات من اجل بناء الوطن الذي نراه في عيون اولادنا “.

واضاف : “لبنان يستحق ان يكون وطنا نموذجيا ناجحا ومتطورا ، لدينا كل الكفاءات والإمكانيات والقدرات لنفتخر بوطننا ، وهذا اللبنان الذي ننتظره حتما آت ، ونأمل مع ولادة الطفل يسوع ان نعيش هذا السلام الداخلي والاستقرار في وطننا ونتطلع إلى الامام ونرى اولادنا عادوا إلى الوطن وان نمسح دمعة حزن عن وجه كل ام هاجروا اولادها” .

واردف : “من واجبنا كتكتل الجمهورية القوية وكقوات لبنانية ومواطنين كل في اي موقع كان ان نعمل جميعا من اجل لبنان الذي نحلم به”.

وختم موجها الشكر للرهبانية اللبنانية المارونية السباقة في الدعم والمحبة والعطاء .

جريمة بحقّ المواطنين: هذا ما يحصل في مستودعات مواد غذائيّة!

أعلنت المديرية العامة للجمارك أنه وبعد استقصاءات دقيقة، تمكنت ضابطة شتورا الجمركية من تحديد موقع مستودعين مشبوهين تحصل فيهما عمليات تزوير تواريخ الصلاحية لمواد غذائية،  وطرحها في الاسواق على أنّها مواد جديدة.

وعلى الاثر، قامت قوّة مشتركة من وحدات ضابطة شتورا بمداهمة الموقعين في حضور مندوبين عن وزارتي الصحة والاقتصاد، حيث تم ضبط نحو ١٠٧ أطنان، توزعت بين ٣٦ طنا من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية أو التي تحمل تواريخ صلاحية مزورة، و٧١ طنا من المواد الغذائية غير المدون عليها أي تاريخ صلاحية.

وشملت المضبوطات أنواعا مختلفة من المواد الغذائية، من بينها: ذرة بوشار، قمح، أرز، برغل، مشمش مجفف، تمر، تين مجفف، أجبان، كاتشاب، ماء زهر، تشيبس، جوز، كورن فليكس، مسحوق الثوم، بهارات، يانسون، نعناع، شاي، زعتر، بزر لقطين، ملح، خل، مكدوس، ورق عنب وزيت زيتون.

وعلى الفور، جرى ختم المستودعين بالشمع الأحمر بموجوداتهما، بعد سحب العينات اللازمة لإجراء التحاليل المخبرية، بعدما أوقف أصحاب العلاقة وتم نقلهم إلى مركز الجمارك لإجراء المقتضى القانوني بحقّهم، وذلك بإشراف النيابة العامة الاستئنافية في البقاع.

العثور على جثة مسنة مخنوقة في منزلها!

عثر صباح اليوم على جثة مسنة تسعينية في فراشها، مخنوقةً بحبل، داخل منزلها العائلي عند مفترق بلدة الشيخ محمد، في محافظة عكار . وقد حضرت القوى الأمنية وعناصر الأدلة الجنائية، وبوشرت التحقيقات لتبيان ظروف الوفاة. كما حضر فريق من الصليب الأحمر اللبناني لنقل الضحية إلى مستشفى عبدالله الراسي الحكومي في حلبا، حيث سيُجري الطبيب الشرعي الكشف عليها وإصدار تقريره.

الرئيس عون: لبنان يتعافى

أشار رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون، أمام وفد من اتحاد مجالس رجال الأعمال اللبنانية الخليجية، إلى أنّ “لبنان بدأ يستعيد عافيته رغم الجرح النازف في الجنوب، ومسؤوليتكم كبيرة في المساهمة في نهضته الاقتصادية وتعزيز الثقة الخليجية به لاسيما وان قادة دول الخليج الذين التقيتهم اجمعوا على الإشادة بدور الجاليات اللبنانية في هذه الدول”.

طبيب يزاول المهنة من دون ترخيص

صــدر عــن المديريّـــة العامّــة لقــوى الأمــن الدّاخلـــي – شعبــة العلاقـــات العامّـــــــة البلاغ التّالي:

“1- في إطار الجهود المستمرّة التي تبذلها قطعات قوى الأمن الداخلي لتعزيز الأمن وتوقيف المخالفين للقوانين، ونتيجة لعمليّات تحرٍّ واستقصاءات، توافرت معطيات لدى مفرزة استقصاء البقاع في وحدة الدّرك الإقليمي حول قيام طبيب يدعى:

– ر. ك. (مواليد عام 1969، فلسطيني) بمزاولة مهنة الطّب من دون حيازته “ترخيص مزاولة مهنة”، وذلك داخل عيادة في بلدة بر الياس.

داهمت قوّة من المفرزة العيادة المذكورة، بحضور مندوبين عن مصلحة الصّحة المختصّة، وأوقفت الطبيب أثناء معاينته لبعض المرضى كما ضبطت خاتم خاص باسمه، ودفتر وصفات طبيّة.

تم ختم العيادة بالشّمع الأحمر وسُلّم الموقوف مع المضبوطات الى القطعة المعنية، لإجراء المقتضى القانوني بحقّه، عملًا بإشارة القضاء المختص.

2– وفي الإطار ذاته، وبناءً على معلومات توافرت لدى المفرزة المذكورة حول قيام شخص ببيع أدوية مهرّبة، في محلّة مشاريع القاع، داهمت إحدى دوريّات المفرزة منزل المشتبه به في المحلّة المذكورة، حيث جرى توقيفه، ويُدعى:

أ. م. (مواليد عام 1976، لبناني).
بتفتيش مكان إقامته، تم ضبط كميّة كبيرة من الأدوية المهرّبة.

وقد جرى تسليم الموقوف مع المضبوطات إلى القطعة المعنيّة لإجراء المقتضى القانوني بحقّه، بناءً على إشارة القضاء المختص.

صقيعٌ قبل الأعياد… وأمطار؟

توقّعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يُسيطر طقس مستقرّ نسبياً على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط مع أجواء باردة ليلاً خصوصاً في الداخل وعلى الجبال، مع بعض التقلبات المحلية اعتبارا من بعد ظهر يوم الثلاثاء المقبل. 

الطقس المتوقع في لبنان:

الإثنين: قليل الغيوم الى غائم جزئياً بسحب مرتفعة مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة ورياح ناشطة أحياناً شمال البلاد.

الثلاثاء: قليل الغيوم الى غائم جزئياً، ترتفع نسبة الرطوبة اعتباراً من بعد الظهر فيتحول الطقس الى غائم مع انخفاض سريع بدرجات الحرارة حيث يتشكل الضباب على المرتفعات وتكون الاجواء مهيأة لتساقط امطار خفيفة متفرقة.

الأربعاء: غائم جزئيا قليل الغيوم مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة والتي تعود الى معدلاتها الموسمية، يتحول ليلاً الى غائم بسحب مرتفعة.

الخميس: قليل الغيوم الى غائم جزئياً مع ارتفاع إضافي طفيف بدرجات الحرارة وانخفاض بنسبة الرطوبة.

الرياح السطحية: شمالية نهارا الى شرقية ليلا، ناشطة محلياً سرعتها بين ١٠ و٣٥ كم/س تشتد شمال البلاد الى ما يقارب ٥٥ كم/س.
الانقشاع: جيد.
الرطوبة النسبية على الساحل: بين: ٤٥ و٦٠%.
حال البحر: متوسط ارتفاع الموج.
حرارة سطح الماء: ٢٢°م.
الضغط الجوي: ١٠١٧ HPA أي ما يعادل ٧٦٣ ملم زئبق.
ساعة شروق الشمس: ٠٦:٣٩.
ساعة غروب الشمس: ١٦:٣٤.

يقتحمان المنازل.. ويسرقانها!

صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي – شعبة العلاقات العامّة، البلاغ الآتي: 

في إطار المتابعة اليوميّة التي تقوم بها قطعات قوى الأمن الدّاخلي للحدّ من الجرائم في مختلف المناطق اللّبنانية، توافرت معطيات لدى شعبة المعلومات حول قيام أشخاص مجهولين بعمليّات سرقة من داخل منازل في منطقة إقليم الخرّوب، وبخاصةٍ في بلدَتَي شحيم وعانوت، حيث كثّفت الشّعبة إجراءاتها الميدانيّة والاستعلاميّة لتحديد أفراد عصابة السّرقة وتوقيفهم.

وبنتيجة الاستقصاءات والتّحريّات المكثّفة، توصّلت إلى تحديد هويّاتهم، ويُدعيان:
ب. ش. (مواليد عام 1993، لبناني)
ب. ش. (مواليد عام 2001، لبناني)
وهما من أصحاب السّوابق الجرميّة، ويوجد بحق الأوّل مذكّرة توقيف بجرم السرقة.

بتاريخ 21-11-2025، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريّات الشّعبة من توقيفهما بعملية نوعيّة في محلّة زوق مكايل، على متن درّاجة آليّة، تمّ ضبطها.

بالتّحقيق معهما، اعترفا بما نُسِبَ إليهما لجهة إقدامهما على تنفيذ العديد من عمليّات السّرقة من داخل منازل في بلدتَي شحيم وعانوت، وذلك بعد رصد المنازل والتّأكّد من عدم وجود قاطنيها، والدّخول إليها، بعد منتصف الليل، بواسطة الكسر والخلع، وأنّ من ضمن المسروقات أسلحة ومبالغ ماليّة، وأجهزة خلويّة، تمّ تصريفها كلها داخل مخيم صبرا، وصرفت المبالغ الماليّة على أمور شخصيّة، إضافةً إلى اعترافهم بعدّة محاولات سرقة باءت بالفشل.

تم حجز الدّرّاجة عدليًّا وأجري المقتضى القانوني بحقّ الموقوفَين، وأودعا المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص.

خاص-بروتوكول فاشل في رسيتال ميلادي!

أعرب عدد كبير من المشاركين في الريسيتال الميلادي الذي اقيم مساء اليوم في جبيل عن إستيائهم لسوء التنظيم لجهة البروتوكول في تحديد مقاعد المدعوين وهذا ما عبّر عنه بوضوح احد الرسميين الذي كان حاضراً مستغرباً هذا التصرف في هكذا احتفال .

خاص-بالصور:مسيرة ميلادية حاشدة من تنظيم هيئة قضاء جبيل في “التيار الوطني الحر” والمحامي وديع عقل

نظمّت هيئة قضاء جبيل في “التيار الوطني الحر” وهيئة المدينة، بالتعاون مع عضو المجلس السياسي المحامي وديع عقل “مسيرة الميلاد”،  انطلقت من أمام مكتب المنسقية، مرورا بالسوق التجاري وصولاً إلى باحة كنيسة مار يوحنا مرقص على انغام الاغاني والموسيقى الميلادية، بمشاركة نائب رئيس “التيار” للشؤون الخارجية الدكتور ناجي الحايك، منسق قضاء جبيل المختار جورج طنوس ،منسقة المدينة نانسي صليبا القدوم ، منسقي البلدات والقرى، حيث تم توزيع هدايا العيد على ألفي طفل من ابناء قضاء جبيل.

صليبا

بعد النشيد الوطني، القت منسقة المدينة نانسي صليبا القدوم كلمة قالت فيها: “نلتقي اليوم في هذه المسيرة بروح الميلاد، روح النور الذي  وُلد في ليلة هادئة ليقول للعالم أن السلام ممكن، والمحبة أقوى من كل تعب، والرجاء يجد دائماً طريقه حتى في أصعب الأوقات”.

واضافت: “الميلاد ليس فقط عيدا نحتفل به، بل هو رسالة نعيشها، رسالة تدعونا  لنكون أقرب لبعضنا البعض، ولكي نفتح قلوبنا قبل بيوتنا، ونتذكّر أن الإنسان هو القيمة الأولى. وجودنا معا  اليوم هو تعبير عن هذه الروح، روح اللقاء، والعطاء، وروح الإيمان، وعندما نختار الخير، نستطيع ان نغيّر” .

واردفت: “في هذه الأيام قد يكون العالم محتاجا أكتر من أي وقت لهذه الرسالة، محتاجاً  لنور يبدّد العتمة، ولكلمة سلام تطمئن القلوب، ولمحبة تُترجَم بأفعال، ليس فقط بالنوايا” .

وقالت: “رسالتنا من جبيل أن مدينتنا تكبر بأهلها، وتشع نورا عندما نكون سوياً وتستأهل ان نعمل لها “.

وختمت: “روح الميلاد كل يوم، وليس فقط في هذه المناسبة، ونأمل ان تكون هذه المسيرة خطوة فرح ونقطة نور وبداية أيام مليئة بالسلام، والمحبة، والرجاء لجبيل وأهلها” .

طنوس

بدوره، أشار منسق القضاء المختار جورج طنوس في كلمته إلى “اهمية الوقوف إلى جانب أهلنا وأطفالنا لنزرع على وجوههم الفرح والبسمة”، مذكرا بالمبادىء الوطنية للرئيس المؤسس العماد ميشال عون .

واكد ان “بالاتحاد قوة”، آملا ان “تحمل الاعياد المجيدة الصحة وراحة البال لجميع اللبنانيين وخصوصا التياريين منهم” .

عقل

وشكر راعي الاحتفال المحامي عقل في كلمته، الرهبانية اللبنانية المارونية وبخاصة رئيس دير مار يوحنا مرقص الاباتي سيمون عبود  ورهبان الدير على الاستقبال للسنة الثالثة على التوالي.

وقال: “الاباتي عبود هو خير خلف لمئة سنة متواصلة من الكبار في الرهبانية اللبنانية المارونية الذين تولوا المسؤولية في هذا الدير، من بطل الحرب العالمية الاولى الاباتي طربيه، والاباتي داغر مروراً بالمقاوم الأكبر الاباتي شربل القسيس، والاباتي أنطوان خليفة وشقيقه الاب لويس، وصولا إلى اليوم الرئيس العام الاباتي هادي محفوظ، وهذا يؤكد لنا ان كنيستنا بألف خير” .

وتابع: “للسنة الثالثة على التوالي، نجتمع عائلات مسيحية جبيلية، ونقوم بمسيرتنا في قلب مدينتنا جبيل، وهذا الشيء ليس عابرا ولا نقوم به صدفة، بل نقوم به لان صلب ايماننا العائلة المقدسة، ونحن بما نقوم به نكرس وجودنا وحضورنا مع عائلاتنا وأولادنا وكبارنا، وهدفنا خلق الذكرى لتبقى راسخة في عقول وقلوب اجدادنا “.

واضاف: “نحن نقف امام كنيسة مار يوحنا مرقص، التي هي اول كنيسة بنيت في تاريخنا المسيحي، وفي قلب مدينة عمرها ثمانية الاف عام وشعبها لم يتركها، ونحن هنا لنقول للجميع اننا صامدون في ارضنا ومتشبثون بتاريخنا، رغم العذابات التي نتلقاها من هذا الشرق”.

واردف: “صحيح تمر علينا ايام صعبة، وعائلتنا المقدسة تعاني الفساد على الصعيد الاجتماعي والمالي، ولكن نحن النقيض لهذا الفساد، فمن يرشي بالصوت ويسرق وينهب اموال الناس هو ضد العائلة المقدسة، ومن يكذب ويتاجر بوطنية الناس هو ضد ديانتنا المسيحية، ونحن نشبه كنيستنا وتعاليمها التي تدعو إلى المحبة والسلام وملتزمون بها لا كغيرنا الذي نطلب من الله ان يغفر له” .

وختم : “نأمل ان تحمل ولادة المسيح ولادة حقيقية للمحبة والسلام في قلوب الجميع”.

بعد ذلك، وزع بابا نويل الهدايا على الأطفال.

خاص-ناشط طامح : جورج جورج… صوّرني!

لاحظ مراقبون خلال أحد الأنشطة الميلادية تواجد ناشط سياسي طامح، بدا حريصًا على الظهور الإعلامي، إذ كان ينادي المصوّر جورج مرارًا لالتقاط صور له بين الناس، في مشهد لافت أثار تعليقات الحاضرين.

وفي هذا السياق، علّق أحد المراقبين ساخرًا بالقول: «هلّق بوزّعها بالإعلام إنّو كان مشارك وفي ترحيب وتفاعل  للناس عليه»، في إشارة إلى محاولات توظيف الصور إعلاميًا لإظهار حضور شعبي لافت، ولو كان عابرًا.

ويأتي هذا المشهد في إطار سباق مبكر على الصورة والظهور، حيث باتت الكاميرا، بالنسبة إلى بعض الطامحين سياسيًا، أداة أساسية لصناعة المشهد قبل صناعة الموقف.