بلوق الصفحة 45

إرتفاع جديد في أسعار البنزين

صدر عن وزارة الطاقة والمياه جدول جديد للمحروقات، وجاءت الاسعار على الشكل الآتي:

– بنزين 95 اوكتان: 2385.000 ل.ل. (+7000)

– بنزين 98 اوكتان: 2426.000 ل.ل. (+8000)

– المازوت: 2362.000 ل.ل. (-45000)

– الغاز: 1639.000 ل.ل. (-67000)

عن الدولار في لبنان.. خبر يهمّ الكثيرين

تحدثت مصادر مالية واقتصادية عن أنَّ التهويل بشأن “ارتفاع الدولار وتحرير سعر الصرف” ليس دقيقاً، مشيرة إلى أن الأوساط المالية لم تتبلغ بأي إجراء بشأن تحرير سعر الدولار وبالتالي لا يمكن تثبيت هذا الكلام كأساسٍ يمكن الأخذ به.

وأشارت المصادر إلى أنّ مصرف لبنان لديه أدواته لتأمين الدولارات للرواتب وهو يستخدمها شهرياً، في حين أن الحديث عن “شح الدولار” في السوق ليس صحيحاً خصوصاً أن الدولرة فرضت استخدام العملة الصعبة مع وجود استخدام لليرة.

وتساءلت المصادر عن “توقيت” اعتماد تلك الأخبار في ظل الحرب الإسرائيلية المستمرة على لبنان، مشيرة إلى أن بث هذه الأنباء في وقتٍ حساس هدفهُ التصويب السياسي لا أكثر.

فاجعة مؤلمة…وفاة الشابة تاتانيا مرعي إثر سقوطها من سطح منزلها

توفيت الشابة تاتانيا مرعي إثر تعرضها لحادثة سقوط من على سطح منزلها في بلدة تكريت العكارية، في حادثة مأساوية هزّت أبناء البلدة. وعلى الفور، حضرت الجهات المختصة إلى المكان وباشرت تحقيقاتها لكشف الأسباب والملابسات الحقيقية التي أدت إلى سقوطها ووفاتها، بانتظار نتائج التحقيق الرسمي لتحديد تفاصيل الحادثة

بالفيديو – مطاردة خطرة من المدفون إلى المسيلحة…

شهدت الطريق الممتدة من المدفون إلى المسيلحة حادثة مطاردة خطرة أشبه بمشاهد الأفلام ، إثر إشكال بين سيدتين داخل سيارتين على المسلك العام.

وفي التفاصيل، أفادت معلومات متداولة أنّ الحادثة بدأت في منطقة المدفون، عندما تأخرت سيارة حمراء في الانطلاق، ما دفع سيدة كانت تستقل سيارة زرقاء إلى الصراخ مطالبة بإفساح المجال، مؤكدة أنّ لديها حالة طارئة متجهة إلى المستشفى. وتطوّر التلاسن سريعًا، لتردّ السيدة في السيارة الحمراء، قبل أن تتصاعد الأمور إلى مطاردة خطرة بين السيارتين.

وأشارت المعلومات إلى أنّ السيارتين تجاوزتا أحد حواجز الجيش اللبناني خلال المطاردة، ما زاد من خطورة المشهد على الطريق العام وعرّض سلامة المواطنين للخطر.

وقد وثّق مقطع فيديو متداول جزءًا من المطاردة، التي استمرت من المدفون وصولًا إلى المسيلحة، وسط مطالب بفتح تحقيق لكشف ملابسات الحادثة واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المتورطين

الجيش للمواطنين: لا تقتربوا

تتوجّه قيادة الجيش إلى سكان بلدتي سحمر ويحمر – البقاع ومحيطهما لتبلغهم أنّه سيجري تفجير ذخائر غير منفجرة من مخلفات العدوان الإسرائيلي بتاريخه ما بين الساعة 15:00 والساعة 17:00. لذلك يطلب من المواطنين عدم الاقتراب من مكان التفجير.

ماغرو يزور “كتلة اللقاء التشاوري” ويبحث معها الحرب ومسار المفاوضات

زار السفير الفرنسي هرفي ماغرو يرافقه المستشار السياسي السيد رومان كالفاري كتلة اللقاء التشاوري المستقل التي تضمّ نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، والنواب ابراهيم كنعان، سيمون ابي رميا والان عون في المجلس النيابي.

وقد جرى البحث في الأوضاع الراهنة لا سيّما مجريات الحرب في لبنان والمنطقة ومسار المفاوضات الذي يقوده رئيس الجمهورية لإنهائها. وجرى التطرّق الى مفاوضات إسلام آباد بين أميركا وايران وانعكاساتها على الوضع اللبناني.

وقد وضع السفير الفرنسي أعضاء الكتلة في أجواء الاتصالات الفرنسية والدور الذي تقوم به لمواكبة لبنان في هذه المرحلة وحماية حقوقه وسيادته.

الرئيس عون في اقوى رد على الحزب :من جرّنا إلى الحرب يحاسبنا اليوم لأننا اتخذنا قرار الذهاب إلى المفاوضات

أكد رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون أنَّ من جرّنا إلى الحرب في لبنان، يحاسبنا اليوم لأننا اتخذنا قرار الذهاب إلى المفاوضات بحجة عدم وجود إجماع وطني، وسأل: هل عندما ذهبتم إلى الحرب، حظيتم اولاً بالاجماع الوطني؟

وأشار إلى أنه قبل بدء المفاوضات بدأ البعض بتوجيه سهام الانتقادات والتخوين، والادعاء اننا نذهب الى المفاوضات مستسلمين، وقال: “انتظروا لتبدأ المفاوضات واحكموا على النتيجة. وتساءل :”الى متى سيظل أبناء الجنوب يدفعون ثمن حروب الآخرين على أرضنا، وآخرها حرب اسناد غزة وحرب اسناد ايران. فلو كانت الحرب تحصل من اجل لبنان، لكنا أيّدناها، ولكن حين يكون هدف الحرب تحقيقاً لمصلحة الآخرين، فأنا أرفض الحرب تماماً.”

وأضاف: ابلغنا الجانب الاميركي القائم بمساعيه مشكوراً، ومنذ اللحظة الأولى ان وقف إطلاق النار هو خطوة أولى ضرورية  لأي مفاوضات لاحقة، وهذا ما كررناه في الجلستين اللتين عقدتا على مستوى السفراء في ١٤ و٢٣ نيسان، وهو ما كان ورد بشكل واضح في البيان الذي صدر عن الخارجية الأميركية بعد الجلسة الأولى، والذي اكدنا عليه، ونصّ في فقرته الثالثة على انه “لن تقوم اسرائيل بأي عمليات عسكرية هجومية ضد أهداف لبنانية، بما في ذلك الأهداف المدنية والعسكرية وغيرها من أهداف الدولة في الأراضي اللبنانية براًوبحراً وجواً.

وأكد على ان هذا هو الموقف الرسمي للدولة اللبنانية مما يحصل في لبنان او في واشنطن، واي كلام آخر غير معنيين به ولا يوجد اي تغطية رسمية لبنانية له.”

وشدد الرئيس عون على أن ما يقوم به ليس خيانة، بل الخيانة يرتكبها من يأخذ بلده إلى الحرب تحقيقاً لمصالح خارجية.

وقال:”واجبي هو ان اتحمل مسؤولية قراري واقود بلادي على طريق الخلاص، ضمن الثوابت التي أكدت عليها، وهدفي هو الوصول الى انهاء حالة الحرب مع إسرائيل، على غرار اتفاقية الهدنة. فهل اتفاقية الهدنة كانت ذلاً؟”،  وأكد أنه لن يقبل بالوصول الى اتفاقية ذلّ.

كلام رئيس الجمهورية جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفداً من أبناء منطقة حاصبيا ومرجعيون والعرقوب واتحادي البلديات فيها.

استعدّوا لأمطار الرّبيع… وللبَرَد!

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غدًا، غائمًا جزئيًا مع ضباب على المرتفعات، وارتفاع طفيف بدرجات الحرارة. تتكاثف الغيوم اعتبارًا من بعد الظهر، خصوصاً في المناطق الداخلية، وتصبح الأجواء مهيأة لهطول أمطار متفرقة، تكون غزيرة أحيانًا مترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة، مع احتمال تساقط حبات البرد، ثم تنحسر الأمطار مساءً.

وجاء في النشرة الآتي:

-الحال العامة: طقس ربيعي متقلب وممطر أحيانًا يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط، بسبب تأثير منخفض جوي محدود الفعالية متمركز جنوب لبنان، مع انخفاض ملموس بدرجات الحرارة وبقاء بعض التقلبات المحلية، حتى مساء يوم غد الثلاثاء.

ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر نيسان في بيروت بين 15 و24، في طرابلس بين 13 و23 وفي زحلة بين 9 و22 درجة.

-الطقس المتوقع في لبنان:

الإثنين: غائم جزئيًا إلى غائم، مع ضباب على المرتفعات، وانخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة، والتي تعود الى معدلاتها الموسمية، مع احتمال هطول أمطار متفرقة، تشتد غزارتها أحياناً اعتبارًا من بعد الظهر، خصوصاً في المناطق الجبلية والداخلية، مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة، على أن تنحسر الأمطار خلال الليل.

الثلاثاء: غائم جزئياً مع ضباب على المرتفعات، وارتفاع طفيف بدرجات الحرارة. تتكاثف الغيوم اعتبارًا من بعد الظهر، خصوصاً في المناطق الداخلية، وتصبح الأجواء مهيأة لهطول أمطار متفرقة، تكون غزيرة أحياناً مترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة، مع احتمال تساقط حبّات البرد، ثم تنحسر الأمطار مساءً.

الأربعاء: قليل الغيوم إلى غائم جزئيًا، مع ضباب على المرتفعات، وارتفاع بسيط بدرجات الحرارة.

الخميس: غائم جزئيًا مع ارتفاع بدرجات الحرارة، خصوصاً في الداخل وفوق الجبال، مع ضباب محلي على المرتفعات.

-الحرارة على الساحل من 14 الى 24 درجة، فوق الجبال من 10 الى 16 درجة، في الداخل من 9 الى 22 درج.
-الرياح السطحية: شمالية غربية، ناشطة أحيانا، سرعتها بين 20 و40 كم/س.
-الانقشاع: جيد إلى متوسط أحياناً على المرتفعات بسبب الضباب.
-الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و80 في المئة.
-حال البحر: منخفض ارتفاع الموج إلى مائج، حرارة سطح الماء: 19 درجة.
-الضغط الجوي: 761 ملم زئبق.
-ساعة شروق الشمس:5,55
-ساعة غروب الشمس: 19,17

قاسم: نرفض المفاوضات المباشرة وسنواصل المقاومة

دعا الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم “السلطة اللبنانية الى وقف المفاوضات المباشرة واعتماد المفاوضات غير المباشرة”. 

وقال: “المفاوضات المباشرة غير موجودة بالنسبة لنا وسنواصل المقاومة ونردّ على العدوان، ولن نتخلّى عن سلاحنا والميدان أثبت أن المقاومة هي الحلّ”.

وأضاف قاسم: “على الدولة اللبنانية إلغاء قرار تجريم المقاومة الصادر في 2 آذار الذي يجرّم المقاومة وشعبها أي أكثر من نصف الشعب اللبناني”، معتبراً أنّ “السلطة سارعت إلى تنازل مجاني لا ضرورة له ونرفض التفاوض المباشر”.

ورأى قاسم أنّه “لا يمكن لهذه السلطة أن تستمر في التفريط بحقوق لبنان ومواجهة شعبها المقاوم”.

وتابع: “لم يفلح العدو منذ بداية معركة “أولي البأس” في إنهاء “حزب الله” وتفاجأ العدو في معركة “العصف المأكول” بصمود المقاومين وتنوع أساليب قتالهم وإدارة المعركة بسيطرة متقنة”.

وفي ما يلي، بيان قاسم كاملاً:

“راهن العدو الإسرائيلي بدعم من الطاغوت الأميركي على إنهاء حزب الله ومقاومته الإسلامية والجمهور الملتحم بالمقاومة والعزة والشرف، ولم يترك وسيلة أو إجرامًا أو تآمرًا أو طريقًا إلا وسلكه، فلم يُفلح منذ بداية معركة “أولي البأس” في 23 أيلول 2024 حتى الآن.

كان الرهان المفصلي عند العدو في 2 آذار 2026 فواجهناه بمعركة “العصف المأكول”، فتفاجأ العدو الإسرائيلي ورعاته والمهزومون ومعهم كلّ العالم بصمود المقاومين وبسالتهم وبأسهم، وتنوع أساليب قتالهم وفعاليتها، وإدارة المعركة بقيادة وسيطرة متقنة، والتفاف الناس المميّز حول المقاومة مع تحملهم للنزوح والتضحيات الكبيرة. لقد وصل العدو إلى الطريق المسدود، فهذه المقاومة مستمرة وقوية ولا يُمكن هزيمتها.

في هذا الجو من التضحية والعزة وهزيمة العدو، سارعت السلطة إلى تنازل مجاني مذل، ولا ضرورة له، مُبرّره الوحيد هو الإذعان بلا بدل ولو بمقدار عَفْطَةِ عَنز. نرفضُ التفاوض المباشر رفضًا قطعيًا، وليعلم أصحاب السلطة بأنّ أداءهم لن ينفع لبنان ولن ينفعهم، فما يريده العدو الإسرائيلي الأميركي منهم ليس بيدهم، وما تريدونه منه لن يمنحكم إياه.

المدخل والحل هو تحصيل النقاط الخمس قبل أي أمر من الأمور وهي: إيقاف العدوان برًا وبحرًا وجوًا، وانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة، والإفراج عن الأسرى، وعودة الأهالي إلى كلّ قراهم وبلداتهم وإعادة الإعمار.

لا يمكن لهذه السلطة أن تستمر وهي تفرّط بحقوق لبنان وتتنازل عن الأرض وتواجه شعبها المقاوم. على هذه السلطة أن تعود إلى شعبها لتجمعه حولها، فلا تكون سلطة الجزء بل سلطة الشعب، بالتوافق الذي بنى عليه اتفاق الطائف دستورنا الحالي. مسؤوليتها أن تتراجع عن خطيئاتها الخطيرة التي تضع لبنان في دوامة عدم الاستقرار، وهي مسؤولة أن توقف المفاوضات المباشرة مع العدو الإسرائيلي وتعتمد غير المباشرة، وأن تلغي قرارها في ٢ آذار الذي يُجرِّم المقاومة وشعبها أي أكثر من نصف الشعب اللبناني، لتتمكن من متابعة حوار داخلي يضع مصلحة لبنان فوق كل اعتبار من دون الخضوع للإملاءات الإسرائيلية والخارجية.

تبدأ مقاربة الحل من أنّ المشكلة هي العدوان وأنّ المقاومة ردّ فعل على العدوان وليست سببًا، وأنّ سلاح المقاومة لصدّ العدوان، وهو سلاح دفاعي عن الوجود في هذه المرحلة بسبب الاحتلال الإسرائيلي وانكشاف أهداف العدوان باحتلال لبنان كجزء من إسرائيل الكبرى.

لن نتخلى عن السلاح والدفاع، وقد أثبت الميدان استعدادات المقاومة للملحمة الكربلائية، التضحيات كبيرة لكنها ثمنٌ للتحرير والحياة العزيزة، يتحملها شعبنا اللبناني العظيم مع مقاومته الشريفة كخيار من خيارين: التحرير والعزة أو الاحتلال والذلة، وهيهات منا الذلة. أما دُعاة الاستسلام فعجيبٌ أمرُهم! هم ليسوا مستهدفين، ويدفعون من رصيد غيرهم، ويقبلون بفتات السلطة والمكاسب على حساب إبادة إخوانهم وأهلهم في الوطن واحتلال جزء من لبنان. عودوا إلى الوحدة الوطنية فيربح الجميع ويخسر الأعداء.

لم يكن ليحصل وقف إطلاق النار لولا الجمهورية الإسلامية الإيرانية في محادثات باكستان، وذلك بعد الصمود الأسطوري للمقاومة وشعبها في لبنان. شكرًا لإيران.
لماذا اغتلظت السلطة؟ فلو أتى وقف إطلاق النار من أي وسيط علينا أن نقبل به، ولن يُفاوض أحدٌ عن شروط لبنان للحل إلا لبنان. جاء الأربعاء الدموي الأسود بالعدوان الإسرائيلي على بيروت وكل لبنان بـ ٢٠٠ غارة خلال عشر دقائق، وأكثر من ٣٠٠ شهيد وشهيدة من المدنيين، وأكثر من ١٢٠٠ جريح وجريحة، والعدو الإسرائيلي يُبرّر أنّ السلطة اللبنانية غير معنية بوقف إطلاق النار! تصدّت السلطة فكان يوم الثلاثاء يوم الخزي والعار في واشنطن في اجتماع مباشر مع العدو، أصدرت بعدها وزارة الخارجية الأميركية اتفاقًا تذكر فيه توقيع حكومة لبنان عليه من دون أن تجتمع، وفيه وقف إطلاق النار من جانب لبنان، وإطلاق يد إسرائيل باستمرار العدوان، و”إقرار الحكومتين اللبنانية والإسرائيلية بضرورة كبح أنشطة حزب الله وسائر المجموعات المارقة”. لم نسمع تعليقًا من المسؤولين في السلطة! وهل قرّرت السلطة أن تعمل جنبًا إلى جنب مع العدو الإسرائيلي ضد شعبها.

ما زلنا نأمل أن تتراجع السلطة عن خطيئاتها، وليكن معلومًا وبوضوح: هذه المفاوضات المباشرة ومخرجاتها كأنها غير موجودة بالنسبة إلينا، ولا تعنينا من قريب ولا بعيد. نحن مستمرون بمقاومتنا الدفاعية عن لبنان وشعبه، لن نعود إلى ما قبل ٢ آذار، سنرد على العدوان الإسرائيلي، ونواجهه. ومهما هدّد العدو لن نتراجع، ولن ننحني، ولن ننهزم. هدّدوا ما شئتم، فرجال الله في الميدان لا تخضع هاماتهم، وهم يُخضعون عُتاة الأرض وأذلة البشر ووحوش الخلق. سنكون مع كل الشرفاء يدًا واحدة، مع حركة أمل والقوى السياسية الوطنية والشخصيات من مختلف المناطق والطوائف.

لن نُفرِّط بدماء الشهداء أمانة في أعناقنا وعلى رأسهم سيد شهداء الأمة السيد حسن نصرالله (رض) والسيد الهاشمي (رض) والشهداء، وجراحات الجرحى، وعذابات الأسرى، وتضحيات أهلنا في النزوح وكلّ بذلهم وعطاءاتهم.

لا تسألوا عن إمكاناتنا فهي لا تُقاس بالأشهر والسنين، وهي مبنية على ثلاثي: الإيمان والإرادة والقدرة، وهذا الثلاثي لا ينضب. انظروا إلى صمود المجاهدين، وعظمة شعبنا، ووعد الله للمؤمنين: “إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ” (غافر ٥١)، تعرفوا مدى إمكاناتنا، فهي بلا حدود.

وسجّلوا للتاريخ: لن يبقى العدو الإسرائيلي على شبر واحد من أرضنا المحتلة، وسيعود أهلنا إلى أراضيهم حتى آخر شبر من حدودنا الجنوبية مع فلسطين المحتلة. ويا أهلنا، كما قاومنا معًا سنعمرها معًا.

أهلًا وسهلًا بكل من يساعد لبنان ويدعم تحريره وإعادة بنائه، وغير مرحب بكل من يخدم متطلبات العدو وتعطيل قوة لبنان”.

العميد شريم أمام القضاء العسكري اليوم… ومصدر قضائي: لا تدخلات سياسيّة

أكّد مصدر قضائي لموقع mtv أنّ ما من تدخلاتٍ سياسيّة حصلت في قضيّة العميد في أمن الدولة محمد شريم الذي ارتبط اسمه بإشكال ساقية الجنزير.
ولفت المصدر إلى أنّ مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكريّة القاضي كلود غانم استدعى شريم بعيد الحادثة يوم السبت، وهو سيمثل اليوم وسيستمع اليه العميد بسام أبو فرح، ويُتوقّع أن يخلي سبيله رهن التحقيق. كما سيُستدعى صاحب المولد وعناصر في الدوريّة وبعض المشاركين في الإشكال.