بلوق الصفحة 67

جبيل تلمع في باريس… وأبي رميا في افتتاح معرضها العالمي بحضور ماكرون

يشارك النائب سيمون ابي رميا، نائب بلاد جبيل ورئيس لجنة الصداقة النيابية اللبنانية–الفرنسية، في افتتاح معرض مخصص لمدينة جبيل (بيبلوس) في معهد العالم العربي، وذلك بعد ظهر اليوم في العاصمة الفرنسية باريس.

ويُقام حفل الافتتاح بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى جانب وزيري الثقافة اللبناني والفرنسي، ورئيس بلدية جبيل الدكتور جوزف الشامي وشخصيات سياسية وثقافية بارزة.

ويضم المعرض مجموعة من القطع الأثرية والتحف القادمة من مدينة جبيل، إضافة إلى عرض غني يوثّق تاريخ هذه المدينة العريقة، التي تُعد من أقدم المدن المأهولة في العالم.

ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى 22 آب المقبل، حيث يتيح للزوار فرصة اكتشاف إرث جبيل الحضاري ودورها التاريخي عبر العصور.

بعد أكثر من ٧٠ عاماً.. “شركة الترابة الوطنية” تتوقف عن العمل!

أعلنت شركة الترابة الوطنية ش.م.ل. (إسمنت السبع)، في بيان، أنّها تجد نفسها، وبكل أسف، مرغمة، بعد أكثر من سبعين عاماً من العمل والإنتاج في خدمة الاقتصاد اللبناني، على وقف عمليات تصنيع وتسليم الإسمنت، وطلبت من عمّالها ملازمة منازلهم.

وأوضحت أنّ هذا التوقف يأتي بعد تكبّدها، خلال السنوات الأخيرة، خسائر باهظة نتيجة توقفها القسري عن استثمار مقالعها، تبعاً لامتناع الجهات الرسمية المختصة عن منحها التراخيص اللازمة، وذلك على الرغم من حقها المكرّس قانوناً وقضائياً في الحصول على هذه التراخيص، استناداً إلى الأسباب الموجبة التالية:

“استحصلت الشركة على موافقة المجلس الوطني للمقالع والكسارات على استثمار مقالعها منذ العام 2015، إلا أنّ الحكومة امتنعت منذ ذلك الحين عن إصدار الترخيص، خلافاً للقوانين المرعية الإجراء.

وأصدر مجلس شورى الدولة خلال العام 2024 قراراً نهائياً كرّس حق الشركة في الحصول على الترخيص المذكور، إلا أنّ الحكومة لا تزال ممتنعة عن تنفيذ هذا القرار حتى تاريخه.

كما تقدّمت الشركة منذ حزيران 2025 بملف جديد متكامل للحصول على ترخيص لمدة عشر سنوات، إلا أنّه لم يلقَ حتى الآن أي موافقة من الجهات المعنية أو المسؤولين في الإدارة، علماً أنّ هذا الترخيص يشمل إعادة تأهيل المواقع المستثمرة سابقاً وفق أدق المعايير البيئية المعتمدة دولياً.”

وبناءً عليه، أكدت الشركة، التي توفّر أكثر من 580 فرصة عمل مباشرة و1800 فرصة عمل غير مباشرة من اليد العاملة اللبنانية، أنّها تستغرب قصور الدولة والمسؤولين فيها تجاه خطر زوال أحد أبرز رموز ودعائم الصناعة الوطنية، في وقتٍ يحتاج فيه لبنان بشدّة إلى صناعة الإسمنت في مرحلة النهوض وإعادة الإعمار.

وختمت الشركة بالتأكيد على “احتفاظها بكامل حقوقها في المطالبة بالتعويضات المناسبة”.

إتّصالات للإخلاء… وهذا ما طلبته البلديّة

أصدرت بلديّة ارزي – صيدا بيانًا جاء فيه:

“ورد لعدد من أهالي البلدة إتّصالات بوجوب إخلاء البلدة. لذلك طلبت البلديّة من الأهالي الخروج إلى أماكن آمنة أو ممّن يودّ البقاء عدم التجمُّع والبقاء في أماكن متفرّقة”.

افرام: أصلّي للبنان عند حافة الفصل الأخير ألا يُكتب بالدم بل بحكمة الكبار

كتب رئيس المجلس التنفيذيّ ل” مشروع وطن الإنسان” النائب نعمة افرام على حسابه على منصّة أكس:”

“أمام آخر التطوّرات، أتساءل: المنطقة تتفجّر، وهذا كان متوقّعًا، وقد تحدّثنا عنه وحذّرنا منه منذ أكثر من سنة.

لا مفاجآت حتى الآن، لكن نهاية الطريق لا تزال غير واضحة: هل نحن أمام لبنان جديد، أم عودة إلى جبل لبنان؟ هل نحن أمام مشهد شبيه بما حدث في 75 أم في 82؟

أعتقد أنّ هذا الجزء من السيناريو لم يُحسم بعد، وأنّ الفصل الأخير لم يُكتب… أصلّي أن لا يُكتب بالدمّ، بل بحكمة الكبار”.

الموت يفجع آل فرنجية

غيّب الموت السيدة سلطانة سليمان فرنجية الراسي (صونيا فرنجية).
والراحلة هي ابنة الرئيس سليمان فرنجية، وعقيلة المرحوم الوزير السابق عبد الله الراسي وعمة الوزير سليمان فرنجية ووالدة النائب السابق كريم الراسي.

غارة تُدمّر جسراً جديداً

شنّ الطيران الحربي الاسرائيلي غارة صباح اليوم، على المنطقة الواقعة بين بلدتي عدشيت والقصيبة واتبعتها بغارة على بلدة بريقع. 

وتعرّضت المنطقة الواقعة بين بلدتي كفرصير والقصيبة لقصف مدفعي. ونفذت مسيرة معادية غارة في بلدة كفرتبنيت.

وفجرا، شن الطيران الحربي الإسرائيلي، غارة جوية عنيفة على جسر قعقعية الجسر الذي يربط منطقة النبطية بوادي الحجير وقطاع الغندورية، ودمره.

“خبّي حطباتك الكبار لعمّك آذار”: ربيعٌ ممطر وثلوج!

توقّعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني، أن يُسيطر طقس متقلب على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط بسبب منخفض جوي مركزه جنوب غرب تركيا، يشتد تأثيره بدءاً من صباح الاربعاء فيؤدي الى انخفاض بدرجات الحرارة وأمطار غزيرة يرافقها برق ورعد أحياناً وثلوج على المرتفعات ويستمر حتى حتى نهاية الأسبوع. 

تحذير من تشكّل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية بدءاً من ارتفاع ١٤٠٠ متر.

الطقس المتوقع في لبنان:

الإثنين: غائم جزئياً الى غائم مع ضباب على المرتفعات وارتفاع طفيف بدرجات الحرارة والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية. تتساقط أمطارمتفرقة تشتد بعد الظهر خصوصا شمال البلاد يرافقها برق ورعد كما تتساقط الثلوج على ارتفاع ١٥٠٠ متر وما فوق ويتوقع حدوث انفراجات ليلاً لذا نحذر من تشكل الجليد على ارتفاع ١٤٠٠ متر وما فوق.

الثلاثاء: غائم جزئياً الى غائم مع ضباب على المرتفعات وارتفاع طفيف بدرجات الحرارة على المرتفعات، وفي الداخل تتساقط أمطار متفرقة تشتد بعد الظهر خصوصا شمال شرق البلاد يرافقها برق ورعد كما تتساقط الثلوج على ارتفاع ١٦٠٠ متر وما فوق.

الأربعاء: غائم مع ضباب على المرتفعات وانخفاض بدرجات الحرارة، تتساقط أمطار متفرقة غزيرة قبل الظهر يرافقها برق ورعد ورياح ناشطة كما تتساقط الثلوج على ارتفاع ١٥٠٠ متر وما فوق.

الخميس: غائم مع ضباب على المرتفعات وانخفاض إضافي بدرجات الحرارة. تتساقط أمطار متفرقة تكون غزيرة أحياناً يرافقها برق ورعد ورياح ناشطة، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع ١٥٠٠م وما فوق.

الرياح السطحية: جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية، تتراوح سرعتها بين ١٥ و٤٠ كم/س.
الانقشاع: متوسط على الساحل، سيء احياناً على المرتفعات بسبب الضباب.
الرطوبة النسبية على الساحل: بين ٥٠ و٨٠%.
حال البحر: مائج الى هائج.
حرارة سطح الماء: ١٩°م.
الضغط الجوي: ١٠١٢ HPA أي ما يعادل ٧٥٩ ملم زئبق.
ساعة شروق الشمس: ٠٥:٣٧.
ساعة غروب الشمس: ١٧:٥٣.

لمن يسلك أوتوستراد طبرجا.. بيانٌ من “قوى الأمن”

صدر عـن المديرية العامة لقـوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة مـا يلي: “بتاريخ 21-3-2026 وعلى أوتوستراد طبرجا – المسلك الغربي، تحديدًا ضهر جسر الكازينو، حصل حادث اصطدام فان بالواقي الحديدي للجهة اليمنى، وقد نتج عن الحادث أضرار بالأملاك العامّة، أدّت إلى تحطّم وتصدّع بأعمدة الباطون، والتواء الواقي الحديدي لجهة الوادي المرتفع، على نحو يشكّل خطراً على السيّارات في حال الاصطدام به، وقد تمّ إعلام وزارة الأشغال بغية معالجة الأمر.

يرجى من المواطنين:
-توخّي الحذر الشديد عند قيادتهم في المكان، إلى حين إصلاح الطريق وفق ما كانت عليه.

-التقيّد بإرشادات عناصر قوى الأمن الداخلي وبلافتات السير الموضوعة لهذه الغاية، لما فيه ضمان للسلامة المرورية”.

بالفيديو-في وضح النهار.. امرأة تتعرض للسرقة

تعرّضت امرأة لعملية سرقة في وضح النهار في منطقة أبي سمراء – مرج الزهور بمدينة طرابلس، حيث أقدم مجهولون على سلبها قبل أن يلوذوا بالفرار إلى جهة مجهولة.

</

تعرفة جديدة لـ”التاكسي” خلال أسبوع

أكد رئيس اتحادات ونقابات النقل البري في لبنان، بسام طليس، في بيان حول تعرفة النقل العمومي في ظل ارتفاع أسعار المحروقات، أن “الارتفاع الحاد والمتسارع في أسعار المحروقات نتيجة الظروف الراهنة والحرب القائمة، والذي أدى إلى زيادة سعر صفيحة البنزين من 16 دولارا إلى 26 دولارا، وما رافق ذلك من فوضى في تحديد تعرفة النقل العمومي وتوتر بين السائقين والركاب، لم يعد يحتمل التأجيل أو المعالجة الجزئية، ما يستدعي تدخلا منظما يضع حدا للفوضى القائمة ويعيد التوازن إلى هذا القطاع الحيوي”.

وأضاف طليس: “نحن نتفهم  تماما مطالب السائقين العموميين وحقهم المشروع في تعديل التعرفة بما يتناسب مع الكلفة التشغيلية المرتفعة، كما يعلن بوضوح الوقوف إلى جانبهم في هذه المرحلة الدقيقة”.

وتابع: “في المقابل، نذكر بالاتفاق السابق مع الحكومة، القاضي بتخصيص مبلغ 12 مليون ليرة لبنانية شهريا للسائق العمومي كتعويض عن الرسوم المفروضة على صفيحة البنزين، وإن تنفيذ هذا الالتزام من شأنه أن يساهم مباشرة في التخفيف من الأعباء على السائقين والركاب على حد سواء”.