27.9 C
Byblos
Monday, September 26, 2022
خاص الموقعبالصور-لقاء رؤساء البلديات مع رئيس هيئة الشراء بدعوة من الرئيس فادي مرتينوس

بالصور-لقاء رؤساء البلديات مع رئيس هيئة الشراء بدعوة من الرئيس فادي مرتينوس

عقد في مقر اتحاد بلديات قضاء جبيل بدعوة من رئيسه فادي مرتينوس اجتماع ضم رؤساء البلديات مع رئيس هيئة الشراء العام الدكتور جان العليه في حضور عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط ، وقائمقام جبيل ناتالي مرعي الخوري جرى خلاله التطرق للمعوقات والاشكالات التي تعترض عمل البلديات وتقف عائقا امام عملها في ظل قانون الشراء الجديد

مرتينوس

بداية رحب مرتينوس بالحاضرين منوها بالدور الذي يقوم به العلية في الحفاظ على المال العام في الدولة .

وشدد على ضرورة ايجاد الحل اللازم لما يعانيه رؤساء البلديات في تسيير اعمالهم اليومية في ظل قانون الشراء الحالي .

الحواط

ولفت الحواط الى ان تكتل الجمهورية القوية سبق له وان تقدم باقتراح قانون لتعديل المادة 101 من قانون الشراء العام ، وفي آخر جلسة للجنة الفرعية تم اعتماد الصيغة التي تقدم بها التكتل معلنا ان ستقر في قانون الموازنة في الجلسة التي ستعقد يوم الاثنين المقبل .

وشدد الحواط على ضرورة مساعدة البلديات لتخطي هذه الازمة الاقتصادية والمعيشية التي تمر على البلاد خصوصا وان جباية البلديات ما زالت على الاسعار القديمة في حين ان كل مصاريفها على سعر الصرف للدولار في السوق ونقدا لافتا الى انه في ظل هذه الازمة رخص البناء متوقفة مما يساعد على تأمين مردود مالي للبلدية مشيرا الى ان المستحقات المالية من الدولة العائدة للبلديات لم يعد لها قيمة لانها على سعر الصرف الرسمي .

العلية

واكد العلية ان قانون الشراء العام هو لمصلحة البلديات وان كان هناك بعض الامور في هذا القانون من الصعب تطبيقها في بعض البلديات بالنسبة لموظفي الفئة الثالثة او غيرهم يجري العمل على حلها ولجنة الشراء العام ستقدم كل المساعدة والمساندة للبلديات من اجل تطبيق هذا القانون .

ورأى ان المشكلة في صعوبة تطبيق هذا القانون ليست منطلقة من كونه يتضمن فقرات صعبة بل من الواقع المأسوي الذي وصل اليه البلد السياسات المالية الخاطئة خلال السنوات السابقة .

واكد انه لن يحاسب اي بلدية على صرفها اموال لاستخدام عمال تنظيفات او استئجار سيارات لنقل النفايات في حين ان هناك هدر كبير في العديد من المؤسسات في الدولة ولم يشملها بعد التدقيق الجنائي معلنا وقوفه الى جانب البلديات للقيام بدورها .

واشار الى انه لا رقابة على الانفاق البلد معتبرا ان رفع سعر الدولار الجمركي في الموازنة مصيبة والبقاء عليه كما هو مصيبة اكبر .

ولفت الى انه مجبر على تطبيق كل قانون يصدر عن مجلس النواب ويوقعه رئيس الجمهورية معلنا استعداده الكامل لمساعدة البلديات في تطبيق القانون على قدر ما يستطيع .

الخوري

كما كانت كلمة للقائمقام خوري تم من خلالها استيضاح بعض النقاط التي بحاجة لان يعرف رؤساء البلديات تفاصيلها سواء لجهة شراء المازوت والعمال اليوميين للنظافة واستئجار الاليات لسحب النفايات من الشوارع وغيرها .

وفي الختام جرى حوار ونقاش حول عدد من المواضيع والقضايا الواردة في القانون .

- إعلان -
- إعلان -

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- إعلانات -
- إعلانات -

الأكثر قراءة

- إعلانات -
- إعلانات -
- إعلان -
- إعلان -
error: Content is protected !!